منتدى عناكب المنشآة الكبرى
مرحبا بك زائرنا نتمى لكم قضاء وقت ممتع فى منتدياتنا ونتمنى ان تشاركنا برأيك وكل ما هو جديد من مواضيع تفيد أعضاءالمنتدى

نسب عائلة آل خاطر

اذهب الى الأسفل

نسب عائلة آل خاطر

مُساهمة  Admin في الأربعاء نوفمبر 09, 2011 5:08 am

study farao تنتسب أسرة آل خاطر
إلى خاطر بن إبراهيم بن خاطر بن علي بن خلف بن حسن بن خاطر بن خلف بن حسين بن المحسن بن محمد بن فلاح من بني موسى بن جعفر بن جعفر بن محمد بن علي زين العابدين بن الحسين بن الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه بن عبد المطلب بن هاشم الهاشمي ، وهاشم من قريش القبيلة المضرية العدنانية

وفي حديث السيد علي بن يوسف الخاطر كبير أسرة الخاطر في دولة قطر أوضح صحة انتساب آل خاطر إلى آل بيت الرسول صلى الله عليه وسلم .

وفي قصيدة الشيخ القاضي جبر بن محمد آل محمد آل بوعينين ( تولى القضاء في الجبيل منذ عام 1327حتى عام 1339هـ ) موجهة إلى منصور بن عيد بن راشد بن مبارك بن خاطر الخاطر قيلت عام 1346هـ بمناسبة زواجه التي يقول في مطلعها :

فيـا منصـور سـاعدك الـزمانا===وقـد أوتيت خيرات حســانا
وأنّ الله قـد أثنـى عليكـم===بـآي مـن مـحاكيم البيـانا
وقـر عينـاً بسـنة هـاشـمي===وكن مـا كان عـامر ذا حنـانا


وهذه الأبيات توضح أيضاً انتساب أسرة آل خاطر الكرام إلى آل بيت الرسول صلى الله عليه وسلم الهاشمي ، حيث أثنى الله سبحانه وتعالى على آل البيت في آيات من القرآن الكريم منها قوله تعالى : ( إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا ) الأحزاب آية 33
وقد آثر كبار آل خاطر طمع الدنيا على نسبهم الهاشمي الشريف حينما أخفوا انتسابـهم إلى آل بيت الرسول صلى عليه وسلم الهاشمي القرشي القائل : « ليس من رجُلٍ ادّعى لغير أبيه وهو يعلمُهُ إلاّ كَفَرَ بالله ، ومن ادّعى قوماً ليس له فيهم نسبٌ ، فليتبوأ مقعده من النار » متفق عليه . والقائل : « من ادّعى إلى غير أبيه وهو يعلم أنّه غير أبيه فالجنة عليه حرام » متفق عليه . والقائل أيضاً : « لا ترغبوا عن آبائكم ، فمن رغب عن أبيه فهو كُفرٌ » متفق عليه .

وأسرة الخاطر هي أحد فروع أسر الفلاحي والمنتسبة إلى محمد بن فلاح المشعشعي الهاشمي ، مؤسس الدولة المشعشعية العربية في منطقة عربستان والتي امتد نفوذها قرابة خمسة قرون متوالية بداية من عام 844 هـ [ (مؤسس الدولة المشعشعية في عربستان وخارجها) - جاسم حسن شبر . (تاريخ المشعشعيين وتراجم أعلامهم) - جاسم حسن شبر - ص 12- مطبعة الآداب- 1385هـ . ] قضتـها بين استقلال كامل واستقلال ذاتي ، حيث شملت مناطق سيطرتـها أطراف بغداد والقطيف والأحـساء والساحل الغربي من إيران [ تاريخ المشعشعيين وتراجم أعلامهم ، مصدر سابق – ص 77 . ] .

وأخيراً استطاعت الدولة الصفوية القضاء على دولة المشعشعيون ، وبالتالي تفرقت أسر هذه الدولة في أحلاف قبلية مع قبائل العراق ونجد وعمان ومصر، فدخلت أسرة الخاطر في حلف مع قبيلة (بني لام) ، ذلك الحلف الذي كان يربطهم مع أسرة الفلاحي منذ عام 945هـ [ تحفة الأزهار وزلال الأنهار في نسب الأئمة الأطهار – ج 3 – ص 118 - مخطوط – السيد ضامن بن شدقم الحسيني الهاشمي (توفي تقريباً 1090هـ/1679م) . تاريخ المشعشعيين وتراجم أعلامهم ، مصدر سابق – ص 92 ، 99 ] .

وساعد على هذا التفرق أيضاً الغزو البرتغالي لمنطقة الخليج العربي في أواخر القرن العاشر للهجرة فدخلت أسرة الخاطر بـمسماها الأشمل ( بنو خاطر ، الخواطر ) في تحالف مع أسر من قبيلة نعيم وفي ذلك تطرق أحد الشعراء القدماء لذلك الحدث فقال :

النصـارى ولونا في البحر كلـه===والغوص يا سـعيّد ما عاد له عاني
والحيف عم الوطن يا بوك والذله===ومن عام ما ويبهم عسكر بلاوطاني
إلى قوله :
والحاتـمي وبن خاطر واكثر الخلة===و ربوعنا اللي لهم بالراس ديداني
راحوا عن الدار والعبرات منهله===من هول ما جا لهم فيها من الغاني
إلى آخر القصيدة .


وهذه القصيدة أيضاً مما يحفظه كبير أسرة الخاطر في قطر السيد علي بن يوسف الخاطر ، ويسند إليها نسبهم من آل البيت . ومما لاشك فيه وثابت لدى الباحثين في الأنساب أن الحواتم المقيمين حالياً في عُمان هم من قبيلة آل نعيم من آل البيت أيضاً .

وقد التبس الأمر على الأمير الشاعر عبدالرحمن بن عودة بن بخيت البويت الفضلي أمير بلدة المراح المتوفي سـنة 1340هـ في قصيدته التي ينسب الخاطر إلى بني لام في قوله : (مجلة العرب العدد 2،1 رجب وشـعبان لعام 1412هـ ص 126)


يا ناشـد عنا فحنـا ( فضــولات )===( غزي ) لنا جد و ( فضل ) و( لام )
عند البيـان وعند عد الاصـــولات===حنا وأهـل ( ملهم ) أولاد العمـام
و ( عقيل ) سـادس جد بالعـد واثبات===فيـه أنتـلاقى مع شـيوخ كـرام
( وابن خاطر ) اللي في ( قطر ) له سنيات===أســاسـهم منـا صحيح تـمام
إلى آخر القصيدة ...


وهو في قصيدته هذه لم يفرق بين نسب آل خاطر وبين حلفهم مع بني لام .


علاقة أسرة آل خاطر الهاشمية بقبيلة آل بوعينين :

دخلت أسرة الخاطر في حلف مع آل بوعينين بعد حلفهم مع بني لام ، حيث بداية ذلك حينما قدم راشد بن مبارك الخاطر وابنيه علي وعيد مهاجرين من بلدة ( قلالي ) في البحرين إلى الوكرة في قطر التي أسسها آل بوعينين بزعامة شيخهم علي بن ناصر في عام 1838م . وبحكم زعامة آل بوعينين على الوكرة نزلوا ضيوفاً على آل بوعينين واستقروا في الوكرة ، فأكرموهم وقربوهم ، حتى انتسبوا إليهم بالمصاهرة [مجلة الواحة - العدد السادس – ص9 - ربيع الثاني 1417هـ ] .

ولكنهم طمعوا في المشيخة فعمدوا إلى التشويش بين أفراد قبيلة آل بوعينين مما أدى إلى حدوث انقسامات وهجرات داخل القبيلة .

ويجدر بالذكر أن علاقة آل خاطر ببني عمومتهم بني هاشم الفلاحيين لم تنقطع رغم تحالفهم مع آل بوعينين . ومن ذلك قيام كبيرهم محمد بن حسن الخاطر بناءاً على توصية والده ببناء العديد من الأوقاف الخيرية مثل مدرسة علم في كوهج في الساحل الفارسي وكذلك إنشاء مدرسة تعليم بالأحساء حيث أوقفها على بني عمومته بني هاشم وعلى يد السيد حسين بن فلاح الفلاحي . [ القضاء والأوقاف في الأحساء والقطيف وقطر – عبدالله بن ناصر السبيعي – ص 198 – ط 1 – 1420هـ . الحياة العلمية والثقافية والفكرية في المنطقة الشرقية (1350-1380هـ) - عبدالله السبيعي – ص 37 – ط 1 – 1407هـ . لمحات من الحياة التعليمية في الأحساء – عبداللطيف بن عثمان الملا .] .

ولقد ادعى آل خاطر بأنهم يلتقون نسباً مع أسرتي الجابر والبوحسين من آل بوعينين في الجد خلف [ مجلة العرب ج 7 ، 8 س 27 لشهري محرم/صفر سنة 1413هـ صفحة 572 . وانظر شجرة نسب آل خاطر ، وكذلك المعاضيد وقطر – ابراهيم الشريفي - ص 361 ، 426 ] وهذا القول ليس صحيحاً ، كما نفى ذلك وجهاء آل جابر وآل بوحسـين بوثيقة موقعه منهم

وفي تصريح سابق للسيد علي بن عيد بن راشد الخاطر رحمه الله نفى ادعاء التقاء أسرتي الجابر والبوحسين مع أسرة الخاطر في الجد خلف وقال أن ذلك تشابه أسماء لا غير ، فهل نصدق الأب الأكبر سناً وهو علي بن عيد الخاطر أم نصدق ابنه محمد بن علي بن عيد الخاطر الذي يدعي التقاء نسب الجابر والبوحسين معهم في الجد خلف . وهنا تكمن أيضاً إحدى المصالح الدنيوية لآل خاطر بربط نسبهم مع أقدم شيوخ آل بوعينين وهم آل جابر والبوحسين أملاً منهم في توارث مشيخة آل بوعينين في هذا الادعاء .

وقد أقرت أسرة الخاطر بعدم انتسابـها بآل بوعينين وذلك من خلال حذف مسمى آل بوعينين من بطاقات الأحوال المدنية من قِبل أسرة الخاطر وإعلان ذلك في الصحف الرسمية وتأكيد ذلك من خلال خطابات التعريف الموجهة للأحوال المدنية والمعتمدة من كبير أسرة الخاطر بأنـهم ليسوا من آل بوعينين نصاً صريحاً . وهذه هي الحقيقة الثابتة والمعروفة لدى جميع آل بوعينين وأسرة الخاطر .

ويوجد خطاب تعريفي من كبير أسرة آل خاطر بأنهم ليسوا من آل بوعينين وناصر بن محمد الخاطر المذكور في التعريف السابق هو والد المدعو حسن بن ناصر الخاطر والذي يعتبر المرجع الوحيد عن نسب آل بوعينين والخاطر عند المدعو إبراهيم بن دخنة الشريفي وغيره ، والذي يتقرب لدى بعض رجال بني تـميم ويدعي بأنهم من بني تميم ! ! ! .

ويوجد اقرار بخصوص حذف مسمى البوعينين للمدعو / علي بن عيد بن راشد الخاطر وهو والد / محمد بن علي بن عيد الخاطر مؤلف شجرة نسب آل خاطر والذي حرف نسب آل بوعينين إلى بني خالد ويزود الباحثين بذلك ومنهم سعود الزيتون الخالدي . . وهناك الكثير من الاقرارات وخطابات التعريف الخاصة بحذف مسمى البوعينين من قِبل الكثير من رجال ونساء أسرة الخاطر .


وتوجد اوراق تثبت أيضاً بأن الخاطر ليسوا من البوعينين نصاً صريحاً ، كما اقره السادة المثبته أسمائهم بأعاليه وكلهم من كبار السن ومنهم من توفاه الله عز وجل ورحم الله آل بيت الرسول صلى الله عليه وسلم .

وأسرة آل خاطر حالياً منقسمة في نسبها إلى قولين ، وكلا القولين غير صحيح ، وهما :

(1) قسم يدعي نسبهم إلى آل صبيح من بني خالد ويتزعم هذا القول محمد بن علي بن عيد الخاطر ، حيث هو المصدر الوحيد عن نسب آل بوعينين والخاطر لدى المدعو سعود الزيتون الخالدي ويؤيده في هذا القول المدعو عيسى بن عبدالعزيز بن عيسى الخاطر وهو محرر في صحيفة الجزيرة وطالما سطر الكثير من خزعبلاته في صفحاتـها عن أسرته آل خاطر ، ومما هو جدير بالذكر بأن حلف آل بوعينين مع آل صبيح قد انتهى منذ اكثر من نصف قرن بعد امتناع شيخ آل صبيح عن دفع الفرقة ( نصف الدية ) التي عليهم بعد القتل الخطأ الذي ارتكبه أحد افراد قبيلة آل بوعينين الذي انطلقت الرصاصة من بندقيته بدون قصد فأصابت ابن العبودي فأردته قتيلاً ، وحصلت بعد ذلك بفترة وجيزة حادثة قتل خطأ عند آل صبيح و ارسل شيخهم إلى آل بوعينين بطلب دفع نصف الدية المطلوبة منهم بموجب نص الحلف بينهم

ولكن الشيخ سلطان بن راشد الراشد آل بوعينين امتنع عن دفع الدية واظهر لهم خطاب آل بوعينين إلى آل صبيح الذي امتنعوا فيه سابقاً عن دفع دية آل بوعينين لابن العبودي .. وبتلك الحادثة انفصل الحلف بين آل بوعينين وآل صبيح ولكن لا تزال اواصر المودة والاخوة ووشائج القربى والمصاهرة تجمع بينهم .

(2) وقسم ينسبهم إلى بني تميم ويتزعم هذا القول حسن بن ناصر بن محمد الخاطر حيث هو المصدر الوحيد عن نسب آل بوعينين والخاطر لدى المدعو إبراهيم بن دخنه الشريفي lol! lol! lol! lol! lol! lol! lol!
avatar
Admin
Admin

المساهمات : 10
تاريخ التسجيل : 07/11/2011

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://abokhater.rigala.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى