منتدى عناكب المنشآة الكبرى
مرحبا بك زائرنا نتمى لكم قضاء وقت ممتع فى منتدياتنا ونتمنى ان تشاركنا برأيك وكل ما هو جديد من مواضيع تفيد أعضاءالمنتدى

نسب آل خاطر

اذهب الى الأسفل

نسب آل خاطر

مُساهمة  Admin في الأربعاء نوفمبر 09, 2011 1:47 am

farao توضيح نسب خاطر
لقد أتضح لي أثناء تصفحي في الأنترنت ومن مشاركتي في بعض منتديات الأنساب والبحث عن الأصول بعض المعلومات المهمة في تبيان نسب آل خاطر وهي الأتي : إن هذا الأسم ( خاطر ) موجود في عدة مصادر منها كتاب تحفة الأزهار وتشجيرة الروض المعطار وهو جد أسرة خاطر و ان جميع العائلات المنتشرة في مصر والجزيرة العربية وفي بلاد الشام وغيرها أصولها من شبه الجزيرة العربية . وقد تبين لي أن هناك عدة آراء مختلفة في نسب آل خاطر .
الرأي الأول : تنتسب أسرة آل خاطر إلى : " خاطر بن إبراهيم بن خاطر بن علي بن خلف بن حسن (1 ) بن خاطر بن خلف بن حسين بن المحسن بن محمد بن فلاح من بني موسى بن جعفر بن جعفر بن محمد بن علي زين العابدين بن الحسين بن الأمام علي بن أبي ط...الب ( 2 ) بن عبد المطلب بن هاشم الهاشمي وهاشم من قريش القبيلة المضرية العدنانية ( أنظر مشجر سلالة النسب والموثقة بختم الشريف عبد الله آل حسين والتي تسند نسب آل خاطر إلى علي بن أبي طالب رضي الله عنه ) . ( 1 ) شجرة نسب آل خاطر لمؤلفها محمد علي الخاطر . ( 2 ) الروض المعطار في تشجير تحفة الأزهار - تقديم وتشجير كامل سليمان الجبوري - إشراف مركز نشر الثراث المخطوط - ص 250 - ط 1 - 1420 هجري ( موضوع منقول - الشريف الأسحاقي الصومالي ) . وقد ذكر الشريف عبد الله آل حسين - منتدى السادة الأشراف ( أن صورة من المشجرات في ديوان الأشراف بها نسب آل خاطر الخط القديم وكان ختمة مو جود على نسخة تثبيت خط/ خاطربن خلف بن حسين إلى أخر الخط المعروف وهذا الخط نفسه هو الموجود اليوم بمشجرات النسابه ضامن بن شدقم المتوفي بعد 1080 هجري .
الرأي التاني : أن أل خاطر هم من آل أبو عينين من بني خالد من بني تميم القبيلة المضرية العدنانية والمتواجدين في قطر والبحرين والسعودية تحديدا الجبيل . وقيل أن أسرة أل خاطر تنتسب إلى آل بو عينين بالمصاهرة ( مجلة الواحة - العدد 6 - 14...17 هجري . وقيل في رأي رابع : أنهم من الأشراف من السادة المشعشعين حكام الحويرة منطقة عربستان قديما الذين يعود نسبهم إلى عبد الله العوكلاني بن موسى الكاظم . وبعد أستعراض الأقاويل السابقة فأن الذي يظهر لي والذي أرججة حقيقة نسبهم الشريف الهاشمي القرشي " وهذا هو الرأي الأول أن آل خاطر في الحقيقة يرجعون بنسبهم إلى أل البيت " وهذا ما أثبته بعض كبار الأشراف وشهادة أعيان أ سر ة آل خاطر كذلك مقولات تتكرر في منتديات للأنساب تنسبهم إلى الأشراف .
وأضيف ملحوظة لتبيان معنى أسم خاطر : ما يخطر في القلب من تدبير أو أمر . والخاطر : المتبختر المعجب بنفسه .
ثم الأقتباس من المراجع التالية : منتديات أسر أنساب أون لاين . منتديات سلوة الخاطر في تبيان نسب اسرة الخاطر . موقع خيار بلادي معجم الأسماء العائلية . منتديات عبري تبج . منتدى السادة الأشراف . منتديات دار الزبن . منتديات دار الثراث الشعبي . شجرة نسب آل خاطر . الروض المعطار في تشجير تحفة الأزهار lol!
avatar
Admin
Admin

المساهمات : 10
تاريخ التسجيل : 07/11/2011

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://abokhater.rigala.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى